كتاب الكتروني: سنن ابن ماجه [إصدار مصغر]


نبذة عن الكتاب: [سنن ابن ماجه]


(المؤلف)
أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجه القزويني (209-273هـ) .


(اسم الكتاب الذي طبع به ووصف أشهر طبعاته)
طبع باسم:
سنن ابن ماجه
عدة طبعات من أشهرها ما يلي:
1 - طبع في دهلي مرارًا بالتواريخ: 1233هـ، 1273هـ، 1889م، 1905م.
2 - طبع في لاهور 1311هـ.
3 - طبع في القاهرة 1313هـ.
4 - طبع بتحقيق وتعليق محمد فؤاد عبد الباقي، صدرت عن عيسى الحلبي 1952م، ثم صورت عدة مرار بتواريخ متباينة.
5 - طبع بتحقيق محمد مصطفى الأعظمي، صدرت عن وزارة المعارف السعودية، سنة 1403 هـ.
6 - طبع أخيرًا بدار الجيل ببيروت، سنة 1418هـ، حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه د. بشار عواد معروف.
هذا فضلًا عن طبعات أخرى كثيرة.


(توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه)
هذا الكتاب من الكتب التي انعقد إجماع الأمة على عده من الأصول الخمسة التي عليها مدار الإسلام، لاسيما في الزمن المتأخر، وإن ناقش في ذلك بعض المتقدمين.
وقد تواترت نسبته للمؤلف بما لا يقبل الشك، وكثرت الكتب في شرحه وخدمته، واختصاره، وفصل زوائده ... إلخ، وتتابع أهل العلم على سماعه وإسماعه وتملكه ونسخه واقتنائه، حتى سار في الدنيا مسير الشمس.


(وصف الكتاب ومنهجه)
احتوى هذا الكتاب على (4341) نصًا مسندًا، وقد رتبها المؤلف على (37) كتابًا، تضمنت تحتها (1534) بابًا.
وقد قدم المؤلف بين يدي كتابه، بكتاب عنونه بـ " المقدمة " وأدرج تحته (24) بابًا تضمنت الكلام على اتباع السنة ونبذ البدع والتمسك بالآثار واطراح الرأي، كما تضمنت بابا كبيرًا في فضائل الصحابة بدأ بالصديق (، فباقي الخلفاء الأربعة (، ثم باقي العشرة (، ثم باقي الصحابة (، وقد أتت هذه الفضائل مرتبة تحت عناوين فرعية؛ فيقول: " فضائل فلان "، ثم ختم هذا الكتاب بعدة أبواب في فضل العلم.
وشرع المؤلف بعد ذلك يسوق الكتب: كتاب الطهارة ـ وقد أفرد تحته أبواب التيمم ـ ثم كتاب الصلاة، ثم كتاب الأذان، فكتاب المساجد، ... ، وختم بكتاب الزهد.


وقد استوعب المؤلف في هذا الكتاب الأصول التي انبنى عليها الدين الإسلامي، في جوانب العقيدة والعبادة والمعاملات.
على أنه لم يكتفي بالثابت من النصوص، بل ربما ذكر الضعيف والواهي، لكنه يسند كل ما يذكر، وبذلك برأت عهدته، عملاً بقول المحدثين: " من أسند لك فقد أحالك ".
وقد انفرد المؤلف بقدر كبير من الأحاديث عن باقي الكتب الخمسة، منها ما هو ثابت، وما ليس كذلك، وقد تضمنت هذه النصوص الثابتة أصول مهمة من أصول الدين.


[التعريف بالكتاب، نقلا عن موقع جامع الحديث]


بيانات النسخ: تشمل ما يلي:


* المصورة (بي دي اف): السنن (سنن ابن ماجه) (سنن ابن ماجة) (ت الأرناؤوط) - سنن ابن ماجة (سنن ابن ماجه) (ط. المكنز) - سنن ابن ماجة دار الجيل - سنن ابن ماجة ط دار التأصيل - سنن ابن ماجة ط الصديق - سنن ابن ماجه (ت ابن أبي علفة) - سنن ابن ماجه (سنن ابن ماجة) (ت عبد الباقي) - سنن ابن ماجه (ط. الأوقاف السعودية)


* الالكترونية (عدة صيغ): ترجمة الإمام ابن ماجه نقلا عن مقدمة السنن بتحقيق الأرنؤوط - (سنن ابن ماجة) (ت الأرناؤوط) ط الرسالة - (سنن ابن ماجة) (ت عبد الباقي) ط دار إحياء الكتب العربية، فيصل عيسى البابي الحلبي


ملاحظة: تعني عبارة (إصدار مصغر): أن الكتاب تم إعداده بشكل مختصر شاملاً المتن بشكل أساسي مع فهرسته، وقد يضاف إليه طبعات متعددة بصيغ مختلفة.


رابط الموقع:


http://www.islamspirit.com/islamspirit_ebook_0031.php


نبذة عن قسم كتب الكترونية: هو قسم مخصص لإفراد بعض الكتب الهامة بالنشر، وفصلها عن الموسوعات، ونشرها بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقها بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.


والله ولي التوفيق.


موقع روح الإسلام


http://www.islamspirit.com