كتاب الكتروني: الصواعق المرسلة في الرد على الجهمية والمعطلة، ابن القيم (عدة صيغ)

نبذة عن الكتاب: [نقلاً عن مكتبة مشكاة]: هذا الكتاب فريد في بابه هو من خير ما اخرج للناس في بيان ما جاء في الكتاب والسنة من عقائد السلف الصالح من الصحابة والتابعين وتابعيهم ودحض ما خاف ذلك من عقائد أهل الزيغ بالحجج العقلية والنقلية والنقول المستفيضة عن أئمة الإسلام والمسلمين مما لا يسع فاضلا جهله ، فقد كشف رحمه الله عوار شبه المتفلسفين والجهمية التى ردوا بها نصوص القرآن والسنة وأفاض في بيان بطلان القول بالمجاز وأبان غرض القائلين به وأوضح ما ادعوا فيه المجاز من كتاب الله وإفادة خبر الثقات للعلم وان الأحاديث الصحيحة يستدل بها على أسماء الله وصفاته ورد شبهات المتكلمين في ذلك بما لا تجده مجموعا في كتاب سواه.

* المؤلف: ابن قيم الجوزية (691 -751هـ، 1292- 1350م).

محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد، من أعلام الإصلاح الديني في القرن الثامن الهجري. ولد في دمشق وتتلمذ على يد ابن تيمية، حيث تأثر به تأثرًا كبيرًا وهو الذي هذب كتبه ونشر علمه. وسُجن ابن قيم الجوزية وعُذِّب عدة مرات، وأطلق من سجنه بقلعة دمشق بعد وفاة ابن تيمية. ومن أبرز كتب ابن قيّم الجوزية في مجال السياسة كتابه الشهير الطرق الحكمية في السياسة الشرعية، كما أن له العديد من المؤلفات الأخرى في الشريعة والتفسير والفقه نذكر منها: أعلام الموقّعين؛ زاد المعاد؛ مدارج السالكين؛ الوابل الصيّب من الكلم الطيّب؛ التبيان في أقسام القرآن. ولمحمد أويس الندوي كتاب التفسير القيّم، للإمام ابن القيّم ـ استخرجه من مؤلفاته. وقد أدى ابن القيم دورًا بارزًا في الفكر الإسلامي الحديث.

نقلا عن الموسوعة العربية العالمية

بيانات النسخ: تشمل ما يلي:

* المصورة (بي دي اف): الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة (ط. العاصمة) - مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة (ط. أضواء السلف)

* الالكترونية (عدة صيغ): الكتاب: الصواعق المرسلة في الرد على الجهمية والمعطلة - المؤلف: محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ) - المحقق: علي بن محمد الدخيل الله - الناشر: دار العاصمة، الرياض، المملكة العربية السعودية - الطبعة: الأولى، 1408هـ

رابط الموقع:

https://www.islamspirit.com/islamspirit_ebook_0086.php

نبذة عن قسم كتب الكترونية: هو قسم مخصص لإفراد بعض الكتب الهامة بالنشر، وفصلها عن الموسوعات، ونشرها بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقها بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.

والله ولي التوفيق.

موقع روح الإسلام

http://www.islamspirit.com