كتاب الكتروني: الاعتقاد لابن أبي يعلى (عدة صيغ)


نبذة عن الكتاب: [الاعتقاد - ابن أبي يعلى]:


يقول محقق الكتاب د عبد الرحمن الخميس - حفظه الله -:
«رسالة نفيسة للإمام أبي الحسين محمد بن محمد بن حسين الفراء الحنبلي البغدادي، ابن القاضي أبي يعلى، صاحب كتاب طبقات الحنابلة. وهي وإن كانت صغيرة الحجم، فهي غزيرة الفائدة، وتكشف عن كون الإمام المصنف على عقيدة السلف الصالح، كما تبين مدى جهاده وذبه عن هذه العقيدة، فقد عهده الناس فقيهاً مؤرخاً من خلال كتابه طبقات الحنابلة وهو في كتابه هذا يبين عقيدة السلف في الإيمان، والتوحيد، والصفات، والقدر، والبعث والصراط، والنبوة، وحقوق النبي صلى الله عليه وسلم، والصحابة، وغيرها، كما يبين فيه الواجب فعله تجاه المبتدعة المخالفين لعقيدة السلف.»


* المؤلف:


ابن أبي يعلى (451 - 526 هـ = 1059 - 1131 م)


محمد بن محمد (أبي يعلى) ابن الحسين بن محمد، أبو الحسين ابن الفراء، المعروف بابن أبي يعلى، ويقال له ابن الفراء: مؤرخ، من فقهاء الحنابلة.
ولد ببغداد، ومات فيها قتيلا اغتاله بعض من كان يخدمه، طمعا بماله.
من كتبه (طبقات الحنابلة - ط) مجلدان، و (المجرد في مناقب الإمام أحمد) و (المفتاح) فقه، و (المفردات) في الفقه، و (المفردات) في أصول الفقه، و (تنزيه معاوية بن أبي سفيان) و (إيضاح الأدلة في الرد على الفرق الضالة المضلة) و (الاعتقاد - خ) في الظاهرية بدمشق [ثم طُبِع].
وهو الأخ الأكبر لأبي خازم محمد بن محمد (المتوفى سنة 527 هـ) الآتي ذكره .


نقلا عن : الأعلام للزركلي


بيانات النسخ: تشمل ما يلي:


* المصورة (بي دي اف): الكتاب : الاعتقاد - المؤلف : أبو الحسين ابن أبي يعلى ، محمد بن محمد (المتوفى : 526هـ) - المحقق : محمد بن عبد الرحمن الخميس - الناشر : دار أطلس الخضراء - الطبعة : الأولى ، 1423 هـ - 2002


* الالكترونية (عدة صيغ): ذات المصورة.


رابط الموقع:


https://www.islamspirit.com/islamspirit_ebook_0111.php


* ما هو الكتاب الالكتروني؟ هو كتاب يعد بصيغة قابلة للتشغيل والنشر على مختلف الأجهزة الالكترونية، وتعمل هذه الخدمة على إفراده بالنشر، وفصله عن الموسوعات، وتهيئته بالصيغ الالكترونية المتعددة، وتوثيقه بنسخ مصورة (بي دي اف) ما أمكن.


والله ولي التوفيق.


موقع روح الإسلام


http://www.islamspirit.com