الموضوعات المميزة النشرات الشهرية احصائيات وأرقام تواصل معنا

آخر مواضيع الملتقى

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 20

الموضوع: العباب المحيط بمعظم نصوص الشافعي والأصحاب

  1. #1
    :: متخصص ::
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الكنية
    أبو فراس
    الدولة
    السعودية
    المدينة
    جدة
    المؤهل
    دكتوراه
    التخصص
    فقه
    المشاركات
    9,087
    شكر الله لكم
    321
    تم شكره 2,847 مرة في 1,284 مشاركة

    افتراضي العباب المحيط بمعظم نصوص الشافعي والأصحاب

    الموضوع من إعداد: ثمرات المطابع.
    -------------------------


    العباب المحيط بمعظم نصوص الشافعي والأصحاب

    تأليف : القاضي صفي الدين أبو السرور أحمد بن عمر المعروف المذحجي المُزَجّد
    تحقيق : حمدي الدمرداش
    النسخ المعتمدة في التحقيق : 1- نسخة المكتبة الأزهرية برقم (1571) عدد أوراقها (473) نسخت سنة 1060هـ . 2- نسخة دار الكتب المصرية برقم (1571) عدد أوراقها (428) نسخت سنة 1006هـ وناسخها : إسماعيل بن عبدالباسط الحمزوري . 3- نسخة مكتبة مكة المكرمة برقم (115) عدد أوراقها (221) .
    الناشر : دار الفكر - دمشق : سوريا
    رقم الطبعة : الأولى
    تاريخ الطبعة: 29/11/2001
    نوع التغليف: مقوى فاخر (فني) كعب مسطح
    عدد الأجزاء : 6
    حجم الكتاب : 17 × 24 سم
    السعر : 150.0 ريال سعودي ($40.00)
    التصنيف : / فقه / مدونات شاملة / فقه شافعي
    نبذة عن الكتاب : هذا كتاب في الفقه الشافعي حرر فيه مؤلفه الفصول والأبواب وهذب المسائل وجمع فيه أكثر فروع المذهب وأودعه خلاصة روضة الطالبين وعمدة المفتين مع زيادة فوائد عديدة وفرائد مفيدة انتزعها من كتب الأصحاب جازماً بما رجحه الشيخان ( الرافعي والنووي ) ثم ما رجحه النووي في الأغلب مع التنبيه في الغالب على ما خالفا فيه الأصوب .

    وقد قصد المؤلف من هذا الكتاب أن يكون " خزانة علم يحملها الفقيه في كمه وعبابا زاخرا يقصر كبائر المصنفات في يمه " .

    وقد قام المحقق بإخراج النص وإثبات فروق النسخ وعزو الآيات وتخريج الأحاديث والآثار وشرح بعض الألفاظ الغريبة مع عمل فهارس شملت الآيات والأحاديث والأعلام والأماكن وفهرس الموضوعات كما قدم بترجمة للإمام الشافعي ( صاحب المذهب ) ثم بترجمة في ثلاثة أسطر لمؤلف الكتاب نقلها عن صاحب كشف الظنون .

    الخلاصة : ورغبة منا في استكمال المعلومات المهمة عن الكتاب ومؤلفه والتي أغفلها المحقق يسرنا أن نضيف هذه المعلومات ، وهي :

    أولاً : مصادر ترجمت للمؤلف غير ما اقتصر عليه المحقق من النقل عن كشف الظنون :

    1. النور السافر عن أخبار القرن العاشر . لمحي الدين العيدروسي . طبعة الباز (91) (127) وطبعة دار صادر (195 ) وفيه ترجمة مطولة له عاطرة بالثناء والوصف الجميل .

    2. شذرات الذهب في أخبار من ذهب ، لان العماد الحنبلي . طبع دار ابن كثير (10/112) .

    3. مصادر الفكر العربي الإسلامي في اليمن ، للحبشي . طبع مركز الدراسات بصنعاء (209) .

    4. الأعلام للزركلي 1/ 188 .

    5. فهرس المكتبة الأزهرية 2/553 .

    وكان جديراً بالمحقق- وهو يعلم أن المؤلف أحد أعلام القرن العاشر - أن يرجع إلى هذه المظان المشهورة .

    ثانياً : اسم المؤلف ، ولقبه ، وكنيته ، ومذهبه :

    هو : صفي الدين أبو السرور القاضي أحمد بن عمر بن محمد بن عبدالرحمن بن القاضي يوسف ابن محمد بن علي بن محمد بن حسان بن الملك سيف بن ذي يزن ( أي ينتهي نسبه إليه وإلا فبينهما مفاوز ) المذحجي السيفي المرادي شهاب الدين ، الشهير ( بالمزجد ) ، الشافعي الزبيدي ( نسبة إلى بلدة زبيد باليمن ) .( ووقع على غلاف الكتاب تكنيته بأبي العباس ، وإسقاط محمد اسم جده ) .

    ثالثاً : ولادته ونشأته وشيوخه .

    ولد سنة 847هـ بقرية الزيدية ونشأ بها وحفظ جامع المختصرات ثم اشتغل فيها على أبي القاسم بن محمد بن مريفد ثم انتقل إلى بيت الفقيه بن عجيل فأخذ فيها على شيخ الإسلام إبراهيم بن أبي القاسم جغمان والطاهر بن أحمد بن عمر جغمان وأخذ أيضاً عن القاضي عبدالله بن الطيب الناشري .

    ثم ارتحل إلى زبيد واشتغل فيها بالفقه على أبي حفص عمر الفتى ونجم الدين يوسف المقري بن يونس الجباي وأخذ الأصول عن السفيكي والجبائي والحديث عن الحافظ يحي العامري وعن الصيد المطيب والحساب والفرائض عن موفق الدين الناشري والعلامة الصباحي بتعز وغيرهم وبرع في علوم كثيرة وتميز في الفقه حتى كان فيه أوحد وقته .

    رابعاً : من مؤلفاته :

    1. العباب المحيط بمعظم نصوص الشافعي والأصحاب . ( وهو من مصنفاته المشهورة في الفقه ) وسيأتي الكلام عنه .

    2. تجريد الزوائد وتقريب الفوائد . في مجلدين ، جمع فيه الفروع الزائدة على الروضة غالباً ( مخطوط منه نسخة في مجلدين بدار الكتب المصرية كما في الفهرس الشامل 2/281 ) .

    3. تحفة الطلاب قصيدة نظم فيها كتاب الإرشاد لابن المقري وزاد عليه مسائله وقيود .

    4. فتاوى جمعها ولده القاضي حسين بن أحمد ثم جمعها ابن النقيب وزاد عليها .

    خامساً : وفاة المؤلف :

    توفي سنة 930هـ بمدينة زبيد .

    سادساً : من أبرز تلامذته :

    أبو العباس الطبنداوي ، وشيخ الإسلام ابن زياد ، والحافظ الديبع ، ومحمد بن عمر بحرق وصالح النماري وغيرهم من أكابر الأعيان واختلاف أجناس الطلبة من جهات شتى .

    سابعاً :ثناء العلماء والمؤرخين عليه :

    قال عنه في النور السافر (127) : " .. الشيخ الإمام شيخ الإسلام العلامة ذو التصانيف المفيدة والفتاوى السديدة المجمع على جلالته وتحريه وورعه أقضى قضاة المسلمين أوحد عباد الله الصالحين صفي الدين أبو السرور ... " .

    وقال في آخر ترجمته (132) : " وإذا تأملت ما أسلفنا عنه من الأخبار الجميلة والسير الحميدة علمت أنه من العلماء الأخيار الأبرار ... "

    وقال عنه (127) : " .. كان من العلماء المشهورين وبقية الفقهاء المذكورين وأحد المحققين المعتمدين المرجوع إليهم في النوازل المعضلة والحوادث المشكلة وكان على الغاية من التمكين في مراتب العلوم الإسلامية من الأصول والفروع وعلوم الأدب ... "

    - ذكر في " النور السافر " (132) : أن له ترجمة طويلة أفردها بالتصنيف حفيده القاضي أبو الفتح بن الحسين المزجد في جزء لطيف سماه " منية الأحباب في مناقب صاحب العباب " .

    ثامناً : كتابه المشهور "العباب المحيط بمعظم نصوص الشافعي والأصحاب " وقد نسب إليه في النور السافر (128) ومصادر الفكر الإسلامي في اليمن (209) وكشف الظنون ، وغيرها .

    وقد وصف العيدروسي هذا الكتاب بما يغني عن الزيادة عليه ولاستيعابه ودقته وأهميته ننقله كما هو بنصه . قال في النور السافر : طبعة الباز ( 128-129) : " ومن مصنفاته المشهورة في الفقه : العباب المحيط بمعظم نصوص الشافعي والأصحاب . وهو كاسمه وكما وصفه جامعه رحمه الله إذ قال شعر :

    ألا إن العباب أجل سفر من الكتب القديمة والجديده

    كتاب قد تعبت عليه دهراً وخضت لجمعه كتباً عديده

    وقربت القصي لطالبيه وقد كانت مسافته بعيده

    وغصت على الخبايا في الزوايا فها هي فيه بارزة عتيده

    وكم قد رضت فيه جياد فكري ومرت لي به مدد مديده

    إلى أن بلغ الرحمن منه مرادي من مواهبه المديده

    فدونك كنز علم لست تلقى مدى الأزمان في الدنيا مديده

    وثق بجميع ما فيه فإني منحت العلم فيه مستفيده

    إلهي اجعله لي ذخراً وضاعف ثوابي من عطاياك الحميده

    وجد بقبوله واجعل جزائي رضاك وجنة الخلد المشيده

    بجاه محمد !!خير البرايا وتنقذهم عن الكرب الشديده

    وصل مسلما أبداً عليه وعم جميع عترته السعيده

    وهو على أسلوب الروض .جمع فيه مسائل الروض ومسائل التجريد ( لعله يعني بالروض : روض الطالب لإسماعيل بن أبي بكر المقري وهو مختصر لروضة الطالبين وقد طبع شرحه " أسنى المطالب لزكريا الأنصاري في مجلدات أربعة وللروض نسخ مخطوطة متعددة ، وأما التجريد فالمشهور عند الشافعية - إلى عصر المؤلف -تجريد أبي الحسن المحاملي ت 425هـ وهو كتاب في الفروع المجردة ولهم أيضا تجريد المسائل اللطاف لنور الدين ابن ناصر ولايزال مخطوطا ) ، وهو كتاب عظيم جامع لأكثر أقوال الإمام الشافعي وأصحابه وأبحاث المتأخرين منهم على الغاية من جزالة اللفظ وحسن التقسيم . ولقد اشتهر هذا الكتاب في الآفاق ووقع على حسنه ونفاسته الإجماع والاتفاق ، وكثر اعتناء الناس بشأنه وانتفاع الطلبة به واغتباطهم ببيانه واعتناء غير واحد من علماء الإسلام بشرحه ، كالعارف شيخ الإسلام أبي الحسن البكري ، فإنه شرحه بشرحين صغير وكبير . كتب الصغير أولا وجعله أصلاً ، وميز فيه المتن من الشرح بخطوط سود ، ثم كتب على الحواشي زيادات كثيرة وميزها عن الشرح الأول، وذكر أن ما دونها شرح صغير ، وأنها مع الشرح الصغير شرح كبير .

    قالوا : وخط الشارح على غاية من الصعوبة بحيث عجز أكثر أصحابه عن استخراج خطه ، واستمر الشرح في المسودة لتلك الصعوبة ، ثم تصدى بعض الطلبة لتبييض الشرحين المذكورين ، فبيض حتى وصل إلى نحو ثلث الشرح ، وانتهى ذلك إلى نحو من تسعين جزءاً ، وكذا شرحه شيخ الإسلام أحمد بن حجر الهيتمي رحمه الله تعالى إلا أنه لم يتم ، بل قارب ثلث الكتاب فيما أظن . نعم ، عيّب عليه فيه قوله " خلافاً للشيخين " في مواضع متعددة ، وقد تقرر أن الذي عليه الفتوى الآن في مذهب الإمام الشافعي هو ما اتفق عليه الشيخان الرافعي والنووي ، فإن اختلفا فالنووي ، لأنه متعقب وربما ظهر له ما خفي على الأول إلا ما اتفق المتأخرون قاطبة على أنه سهو أو غلط وما عداه لا عبرة بمن خالف فيه .

    نبه على ذلك خاتمة المتأخرين شهاب الدين أحمد بن حجر الهيتمي رحمه الله تعالى ، وذكر أن هذا هو ما أخذه عن مشايخه وهم عن مشايخهم وهكذا انتهى والله أعلم , وهو في مجلد ضخم " .

    ونقل صاحب الأعلام عن صاحب العقيق اليماني قوله في العباب ( الأعلام 1/188) " أجمع علماء مصر والشام واليمن أنه لم يصنف مثله في حسن ترتيبه وتهذيبه وجمعه ، أقام في تهذيبه عشر سنين "

    ومن شروح الكتاب :

    1. الإيعاب بشرح العباب . لابن حجر الهيثمي . انظر مصادر الفكر الإسلامي في اليمن (209) والفهرس الشامل (1/838-839) وفيه 16 نسخة خطية للكتاب . وهو في غاية الصلاحية لتسجيل أجزائه عدة رسائل جامعية دراسة وتحقيقاً .

    2. شرح العباب . لعلي بن محمد بن عراق (ت963هـ ) انظر : مصادر الفكر الإسلامي في اليمن (209) وله نسخة في جامعة الإمام بالرياض (1494) ونسخ أخرى في أماكن متفرقة .

    التقويم :

    الملاحظات : - الكتاب يطبع وينشر لأول مرة .

    - من أبرز الملاحظات على عمل المحقق ما يلي :

    1. إهمال توثيق نقولات الكتاب من مصادرها الأصلية .

    2. عدم إحالة المحقق على المصادر التي نقل عنها أثناء تعليقاته على بعض مواطن الكتاب .

    3. لم يقدم المحقق دراسة - ولو موجزة - عن الكتاب ومنهج المؤلف فيه وأبرز مصادره .

    4- لم يقدم المحقق أي معلومات عن المؤلف ونسبة الكتاب إليه سوى ما نقله عن كشف الظنون وقد ذكر المحقق أنه لم تتوفر له ترجمة غير ما نقله .

    5. لم يبين المحقق أهمية الكتاب ومدى الإضافة الجديدة فيه من عدمها ومنزلته في الفقه الشافعي على أهمية هذه الملاحظة التي تحتاج إلى بيان خاص بعد استقرار المذهب وتخقيقه ، وطباعة أكثر كتبه المعتمدة في تحرير المذهب .

    -للكتاب ست نسخ بالمكتبة الأزهرية اعتمد المحقق على نسخة منها جاء وصفها في فهرس المكتبة 2/553 بأنها تنتهي بنهاية الربع الثالث من الكتاب خلافا لما جاء في وصف المحقق لها .
    التدقيق اللغوي + التنسيق الفني
    https://api.whatsapp.com/send?phone=966555573174


  2. 5 أعضاء قالوا شكراً لـ د. فؤاد بن يحيى الهاشمي على هذه المشاركة:


  3. #2
    :: قيم الملتقى الشافعي ::
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    السعودية
    المدينة
    المدينة المنورة
    المؤهل
    دكتوراه
    التخصص
    فقه
    المشاركات
    327
    شكر الله لكم
    19
    تم شكره 542 مرة في 158 مشاركة

    جزيتم خيرا

    جزيتم خيرا يا أستاذ فؤاد على هذه المشاركة القيمة ..
    ولقد أفدت من مقدمة شرح العباب (الإيعاب) لابن حجر كثيرا .. وهي مقدمة نفيسة ..

    أما عن تحقيق الكتب .. فللأسف معظم المحققين الآن كالذي وصفته .. يتعاملون مع الكتب كلها بمختلف فنونها وعصورها بطريقة واحدة .. فيعزون الأحاديث .. ويثبتون فروق النسخ .. ويضبطون النص إن أحسنوا .. ويترجمون لبعض الأعلام المشهورين (الذين لا يحتاجون إلى ترجمة أصلا) .. وغير ذلك مما يثقل الهوامش ولا يفيد الباحث المتخصص .. وللأسف حتى المؤلف (المزجد) لم يترجم له المحقق ؟؟ فهي أشبه بالتجارة ..

    على العموم .. كتاب العباب مفيد وقيم لكن لابد من مراجعة كتب المتأخرين الذين تناولوه نقدا .. لمخالفته في كثير من المسائل للشيخين .. حيث إنه عاش في فترة زمنية لم يستقر فيها مفهوم المعتمد بعد .. وإنما استقر في بعد شيخ الإسلام زكريا الأنصاري .. فهو معاصر له .. فآراؤه يستفاد منها ولكن لا تعد معتمد المذهب ..

    والله الموفق ..

  4. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ د. محمد بن عمر الكاف على هذه المشاركة:


  5. #3
    :: عضو مؤسس ::
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الكنية
    أبو عمر
    الدولة
    السعودية
    المدينة
    القريات
    المؤهل
    ماستر
    التخصص
    (LL.M) Master of Laws
    المشاركات
    765
    شكر الله لكم
    1
    تم شكره 57 مرة في 40 مشاركة

    افتراضي

    للفائدة
    (هناك دائما فرصة لعمل شيء أفضل) أ.د عبدالكريم بكار

  6. #4
    :: متخصص ::
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الكنية
    أبو فراس
    الدولة
    السعودية
    المدينة
    جدة
    المؤهل
    دكتوراه
    التخصص
    فقه
    المشاركات
    9,087
    شكر الله لكم
    321
    تم شكره 2,847 مرة في 1,284 مشاركة

    افتراضي

     اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عمر الكاف مشاهدة المشاركة
    جزيتم خيرا يا أستاذ فؤاد على هذه المشاركة القيمة ..
    ولقد أفدت من مقدمة شرح العباب (الإيعاب) لابن حجر كثيرا .. وهي مقدمة نفيسة ..

    أما عن تحقيق الكتب .. فللأسف معظم المحققين الآن كالذي وصفته .. يتعاملون مع الكتب كلها بمختلف والله الموفق ..
    ما شاء الله تبارك الله، دائما مشاركاتكم قيمة
    التدقيق اللغوي + التنسيق الفني
    https://api.whatsapp.com/send?phone=966555573174


  7. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ د. فؤاد بن يحيى الهاشمي على هذه المشاركة:


  8. #5
    :: متخصص ::
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    مصر
    المدينة
    القاهرة
    المؤهل
    دكتوراه
    التخصص
    أصول الفقه
    المشاركات
    18
    شكر الله لكم
    0
    تم شكره 3 مرة في 2 مشاركة

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا .

  9. #6
    :: مشارك ::
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    مصر
    المدينة
    القاهرة
    المؤهل
    طالب بكالوريوس
    التخصص
    هندسة ميكاترونيات
    العمر
    32
    المشاركات
    201
    شكر الله لكم
    0
    تم شكره 25 مرة في 17 مشاركة

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

  10. #7
    :: متخصص ::
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    بريطانيا
    المدينة
    برمنجهام
    المؤهل
    ماجستير
    التخصص
    الحديث وعلومه
    المشاركات
    677
    شكر الله لكم
    0
    تم شكره 95 مرة في 63 مشاركة

    افتراضي

    جزاك الله خيرا – أبا فراس- فقد أحسنت كل الإحسان، فالقاضي أحمد بن عمر المزجد الزبيدي اليمني من فقهاء الطراز الأول في اليمن ، عالم فقيه، وشاعر قوي اللفظ ، وأديب بارع، وقاضي حاذق، وكتابه هذا الذي عرفت به يعتبر من أعظم نفائس علماء اليمن، من أعظم ما صنفه علماء اليمن، وقد قضى في تصنيفه وترتيبه ، وتنميقه بعبارة متينة ولفظ جزل وأسلوب رصين دهراً طويلاً ، فهو موسوعة عظيمة فيه عصارة المذهب الشافعي حوى كثيراً من المسائل النادرة. و من عنوانه أحاط بمسائل الإمام الشافعي و أصحابه، والتي يتعذر الوقوف على مصادر و أصول كثير منها. وقد اعتنى بأقوال الشيخين الرافعي والنووي إلا أنه خالفهما في مواضع وقد عيب عليه هذا وليس عيبا، فهو إمام مجتهد وكما قال الذهبي لا يتقيد إلا القاصر في العلم.
    وللأسف النسخة التي عندي "طبعة دار الكتب العلمية" ولعل صاحب هذه النشرة يكون خدمها أفضل من دار الكتب العلمية، وبالمناسبة فهناك دراسات علمية سجلت في بعض أبواب الكتاب.
    تَعَلَّمِ العلم واعمل ما استطعت به ......لا يلهينك عنه اللهو والجدلُ.
    وعلم الناس واقصد نفعهم أبدا......... إياك إياك أَنْ يَعْتَادَكَ الْمَلَلُ


  11. #8
    :: مشارك ::
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    كندا
    المدينة
    بلاد الله
    المؤهل
    بكالوريوس
    التخصص
    الكومبيوتر
    المشاركات
    276
    شكر الله لكم
    68
    تم شكره 311 مرة في 108 مشاركة

    افتراضي

    قرأت في موقع متجر سوق الكتبيين

    ان دار المنهاج في جدة طبعت الكتاب ولله الحمد
    في ثلاثة اجزاء

    متجر سوق الكتبيين - الفقه وأصوله :: العباب ، المحيط بمعظم نصوص الشافعي والأصحاب




  12. #9
    :: قيم الملتقى الشافعي ::
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    السعودية
    المدينة
    الشرقية
    المؤهل
    دكتوراه
    التخصص
    اللغة العربية
    المشاركات
    1,241
    شكر الله لكم
    968
    تم شكره 2,196 مرة في 867 مشاركة

    افتراضي

     اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فؤاد بن يحيى الهاشمي مشاهدة المشاركة
    ( ووقع على غلاف الكتاب تكنيته بأبي العباس ، وإسقاط محمد اسم جده ).
    .



    في إيضاح المكنون:

    تجريد الزوائد وتقريب الفوائد لصفي الدين
    أبي العباس أحمد بن عمر بن محمد بن عبد الرحمن المزجد السيفي المرادي الشافعي المعروف بابن المذحجي المتوفي سنة 930 ثلاثين وتسعمائة

    العباب المحيط بمعظم نصوص الشافعى والأصحاب للقاضى صفى الدين
    أبى العباس أحمد بن عمر بن عبد الرحمن المعروف بابن المذحجى المزجد السيفى المرادى اليمنى الشافعى المتوفى سنة 930 ثلاثين وتسعمائة

    وفي هدية العارفين:
    المزجد: أحمد بن تقي الدين عمر بن محمد بن عبد الرحمن ابن يوسف بن محمد المزجد السيفي المرادي قاضي القضاة صفي الدين
    أبو العباس المذحجي الشافعي اليمني ولد سنة 847 وتوفي سنة 930 ثلاثين وتسعمائة. من تصانيفه ....

    وقد جرت عادة القرون: السادس والسابع والثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر:
    أنّ جُلَّ من تسمَّى بأحمد لقب بالشهاب، وكني بأبي العباس، ولهم في ذلك باب يعرفه من اعتنى برجال تلك الحقبة

    فلا يبعد تكنيته بأبي العباس



  13. #10
    :: متـابـــع ::
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الكنية
    أبو محمد
    الدولة
    سوريا
    المدينة
    درعا
    المؤهل
    منهجية ماجستير
    التخصص
    الشريعة والتربية
    المشاركات
    43
    شكر الله لكم
    14
    تم شكره 12 مرة في 6 مشاركة

    افتراضي رد: العباب المحيط بمعظم نصوص الشافعي والأصحاب

    أحسن الله تعالى إليكم
    وأود أن ألفت النظر إلى أن الإمام الرملي رحمه الله تعالى قد شرح كتاب العباب كاملاً ...
    فهل لديكم معلومات حول هذا الشرح ؟ وهل طبع ؟..
    وجزاكم الله خيراً .

  14. #11
    عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الكنية
    ابو عبد الله
    الدولة
    مصر
    المدينة
    محافظة كفر الشيخ
    المؤهل
    دكتوراه
    التخصص
    الفقه
    المشاركات
    210
    شكر الله لكم
    102
    تم شكره 446 مرة في 92 مشاركة

    افتراضي رد: العباب المحيط بمعظم نصوص الشافعي والأصحاب

    رثاء لكتاب ومحقق
    محقق لا يعرف مصادر ترجمة صاحب الكتاب !!
    هل يمكن أن نثق في هذا التحقيق وأنه أخرجه كما أراد مؤلفه ؟ وأنه لم يحذف منه ما شق عليه قراءته أو تصرف في عبارته بما يظهر له ويهم .
    في اعتقادي : أن كل مافعله هذا المحقق أنه فوت فرصة على الباحثين الحقيقين في الجامعات - تسجيله لنيل درجة علمية- والباحثين خارج الجامعة - نشره وإخراجه بثوب قشيب ، إذ أكثر دور النشر ترفض نشر كتاب قد نشر من قبل إلا بثمن بخس وهم فيه من الزاهدين -.
    رأس مالك العمر فابخل به في غير رابحة التجارة.
    من لزم بابا من أبواب العلم فتح عليه منه ، ومن فتح عليه من باب منه فليلزمه
    وللهِ درُّ التاج ِ السُبكيِّ إذ يقولُ : " وهكذا رأينا من لزمَ باباً من بابِ الخير ِ فُتحَ عليهِ غالباً منهُ " طبقاتُ الشافعيّةِ 1/65

  15. #12
    :: مطـَّـلـع ::
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    بريطانيا
    المدينة
    لندن
    المؤهل
    ماجستير
    التخصص
    الشريعة
    المشاركات
    133
    شكر الله لكم
    2
    تم شكره 23 مرة في 14 مشاركة

    افتراضي رد: العباب المحيط بمعظم نصوص الشافعي والأصحاب

    السلام عليكم

    ما هو ضبط اسم "المزجد"؟ وهل له أصل لغوي في العربية أم هو اسم مهمل؟

    جزاكم الله

  16. #13
    :: نـشـيــط ::
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الكنية
    أبو زيد
    الدولة
    اليمن
    المدينة
    حضرموت
    المؤهل
    بكالوريوس
    التخصص
    أصول الفقه
    العمر
    42
    المشاركات
    504
    شكر الله لكم
    317
    تم شكره 748 مرة في 340 مشاركة

    افتراضي رد: العباب المحيط بمعظم نصوص الشافعي والأصحاب

    هذا تحقيق بعض من العباب المحيط بمعظم نصوص الشافعي والاصحاب - رسالة علمية:

    http://www.4shared.com/office/DWSpuu...______-__.html

  17. #14
    :: الفريق العلمي :: الصورة الرمزية زياد العراقي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    العراق
    المدينة
    ؟
    المؤهل
    تعليم إعدادي
    التخصص
    ...
    العمر
    47
    المشاركات
    3,617
    شكر الله لكم
    13,197
    تم شكره 3,720 مرة في 1,577 مشاركة

    افتراضي رد: العباب المحيط بمعظم نصوص الشافعي والأصحاب

     اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاطف محمود أحمد مشاهدة المشاركة
    أحسن الله تعالى إليكم
    وأود أن ألفت النظر إلى أن الإمام الرملي رحمه الله تعالى قد شرح كتاب العباب كاملاً ...
    فهل لديكم معلومات حول هذا الشرح ؟ وهل طبع ؟..
    وجزاكم الله خيراً .
    ...
    إذا ما قال لي ربي! أما استحييت تعصيني؟ وتخفي الذنب عن خلقي... وبالعصيان تأتيني؟
    قال الحسن البصري:[يا ابن آدم إنما أنت أيام ، كلما ذهب يومُك ذهب بعضُك].
    يقول الإمام مالك : إذا رأيت الرجل يدافع عن الحق فيشتم ويسب ويغضب فاعلم أنه معلول النية لأن الحق لا يحتاج إلى هذا.



  18. #15
    :: نـشـيــط ::
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الكنية
    أبو زيد
    الدولة
    اليمن
    المدينة
    حضرموت
    المؤهل
    بكالوريوس
    التخصص
    أصول الفقه
    العمر
    42
    المشاركات
    504
    شكر الله لكم
    317
    تم شكره 748 مرة في 340 مشاركة

    افتراضي رد: العباب المحيط بمعظم نصوص الشافعي والأصحاب

    من خزانة التراث نقلتُ:
    عنوان المخطوط ... فتح الملك الوهاب بشرح العباب

    اسم المؤلف ... محمد بن أحمد بن حمزه, الرملي
    اسم الشهرة ... الرملي
    اسم الشهرة ... الشافعي الصغير
    تاريخ الوفاة ... 1004هـ
    قرن الوفاة ... 11هـ
    نسخه في العالم
    اسم المكتبة ... شستربيتي
    اسم الدولة ... ايرلندا
    اسم المدينة ... دبلن
    رقم الحفظ ... 6/4834
    نسخه في العالم
    اسم المكتبة ... مكتبه المخطوطات
    اسم الدولة ... الكويت
    اسم المدينة ... الكويت
    رقم الحفظ ... 3331 عن شستربيتي 4834
    نسخه في العالم
    اسم المكتبة ... معهد المخطوطات العربيه
    اسم الدولة ... الكويت
    اسم المدينة ... الكويت
    رقم الحفظ ... 1924 عن شستربيتي 4834

    وعلى حسب علمى القاصر لم يطبع شرح الإمام الرملي بعد .

    الحمد لله الذي أظهر بدائعَ مصنوعاتِهِ على أحسنِ نظام، وخصَّ من بينها مَن شاءَ بمزيد الطَوْلِ والإنعام، ووفَّقه وهداهُ إلى دين الإسلام، وأرشده إلى طريق معرفة الاستنباط لقواعد الأحكام، لمباشرة الحلال وتجنب الحرام.

  19. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ علي عبدالله الهاشمي على هذه المشاركة:


صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فائدة عن الزركشي في البحر المحيط: الفرق بين الفقيه وبين الفروعي.
    بواسطة د. فؤاد بن يحيى الهاشمي في الملتقى ملتقى التخريج والنظائر والفروق
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 12-05-12 ||, 02:47 PM
  2. الموافقات أم البحر المحيط؟
    بواسطة بشرى عمر الغوراني في الملتقى ملتقى فقه الأصول
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 10-07-06 ||, 05:02 AM
  3. من هو ابن القشيري المذكور في البحر المحيط ؟؟؟
    بواسطة أحلام في الملتقى ملتقى أصول فقه الجمهور (المتكلمين)
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-05-17 ||, 12:44 AM
  4. نصوص الشريعة تؤخد جملة لا أحادا
    بواسطة عبد الحكيم بن الأمين بن عبد الرحمن في الملتقى ملتقى استراحة الأعضاء
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-03-29 ||, 02:26 AM
  5. حمل:رفع العتاب والملام عمن قال : العمل بالضعيف اختيارا حرام
    بواسطة طارق بن عبد الرحمن الحمودي في الملتقى خزانة الفقه المالكي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-01-31 ||, 01:35 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

جميع الموضوعات والمشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى، وإنما تعبر عن رأي كاتبها فقط.
وكل عضو نكل أمانته العلمية إلى رقابته الذاتية!.

﴿وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ﴾ [آل عمران:98].