النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: مكتبة تراجم علماء المذهب الحنفي

  1. #1
    :: مشرف ملتقيات المذاهب الفقهية ::
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الكنية
    أبو عبد الله
    الدولة
    الأردن
    المدينة
    عمان
    المؤهل
    بكالوريوس
    التخصص
    باحث اسلامي
    العمر
    53
    المشاركات
    1,434

    عدد الترشيحات : 7
    عدد المواضيع المرشحة : 5
    رشح عدد مرات الفوز : 4

    شكر الله لكم
    144
    تم شكره 197 مرة في 101 مشاركة

    افتراضي مكتبة تراجم علماء المذهب الحنفي

    الحمدلله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ، وبعد؛
    فقد اعتنى المسلمون بعلم التاريخ عناية فائقة ، ولا أعلم أمة من الأمم اعتنت بالتاريخ مقدار عناية المسلمين به، ومما زاد من أهميته اتصاله برجال الحديث ، فقد بدأت المصنفات المتعلقة بأحوال الرجال في وقت مبكر ، وذلك للتحقق من معرفة رواة الحديث وعدالتهم وضبطهم ، ثم تنوعت كتب التاريخ وتعددت ، فمنها ما جاء لدراسة التاريخ على السنين كما فعل الإمام ابن جرير الطبري ، وابن الأثير الجزري ، وابن كثير ، ومنهم من درس سيرة النبي صلى الله عليه وسلم على حدة ، ومنهم من درس تاريخ الأنبياء عليهم السلام ، وتاريخ الصحابة رضوان الله تعالى عليهم ،ومنهم من صنف كتبا في التاريخ تناولت مجموعات خاصة كالخلفاء كما فعل السيوطي ، والوزراء ، والقراء ، والنحاة، والأطباء، وهكذا دواليك ، ومن المجموعات التي حظيت بالاهتمام : جماعة الفقهاء ، وأول كتاب علمته صُنِّف في تاريخ الفقهاء كان كتاب "طبقات الفقهاء" للهيثم بن عدي(207هـ)، وأول كتاب لتأريخ مذهب بعينه كان لفقهاء المذهب الشافعي ، فقد صنّف الإمام أبو حفص عمر بن علي المطوعي الشافعي المتوفى نحو سنة (440ه) كتابا سماه "المُذَّهب في أعيان المذهب" ، ثم تتالت كتب التراجم للمذاهب ، ومن أبرز فوائد كتب تراجم علماء المذاهب الفقهية:
    أ‌- التعرف على علماء المذاهب وطبقاتهم، ومعرفة شيوخهم وتلاميذهم.
    ب‌- التعرف على مراتب العلماء ودرجاتهم.
    ت‌- التعرف على مراتب أقوال العلماء (الوجوه) ، من حيث الاعتماد والنرجيح عند تعارض هذه الأقوال .
    ث‌- التعرف على الانتاج العلمي والفكري (المصنفات) ، ومراتب الكتب في المذهب.
    كتب تراجم المذهب الحنفي :
    لقد حفل المذهب الحنفي بمكتبة كبيرة من الكتب التي ترجمت لعلمائه ، وقد ذكر الدكتور محيى الدين هلال السرحان في مقدمة كتاب ابن الحنائي بعضها، وذكر الدكتور عبدالفتاح الحلو بعضا آخر في مقدمة "الطبقات السنية"، وزدتُ عليهما مجموعة أخرى من الكتب التي وقفتُ عليها في كتب التراجم وفهارس المخطوطات ، وأغفلت ذكر الكتب التي وقفت عليها ولم يُذكر اسم مؤلفها ، وكذا تلك الكتب التي لم أتحقق من صحة نسبتها إلى أصحابها، ولا زال هناك بقية للمتعقب ، فمن هذه الكتب :


    § أخبار أبي حنيفة وأصحابه للصيمري المتوفى سنة (436 ه)، ولعله أول كتاب في تراجم علماء المذهب الحنفي، وهو مطبوع.
    § طبقات الحنفية: لأبي عاصم محمد بن ابراهيم بن محمد عبد الله الهروي (458هـ)، وهو مخطوط منه نسخة في آيا صوفيا باستنبول برقم 948.
    § طبقات الفقهاء لعبد الوهاب بن محمد بن عبدالوهاب الفامي (500ه) . الاعلان بالتوبيخ 191.
    § طبقات الفقهاء (طبقات الحنفية والشافعية )لمحمد بن عبد الملك بن إبراهيم الهمداني (521ه) ـذكره في كشف الظنون ، وطبقات الحنفية للقرشي ص 478.
    § وفيات الأعيان من مذهب النعمان: لنجم الدين ابراهيم بن علي بن أحمد الطَرَطوسي(758هـ). منه نسخة في الظاهرية: ق 31 / 2 عام 7149 ظاهرية.
    § كتاب في طبقات الحنفية: لصلاح الدين عبد الله بن محمد المهندس(769هـ) ، وهو كتاب كبير ، ذكر الحافظ ابن حجر أنه تعب عليه ، فإنه طالع كتبا كثيرة ببلاد متفرقة .الدرر الكامنة 3/6.
    § الجواهر المضية في طبقات الحنفية: لمحي الدين عبد القادر بن محمد بن نصر القرشي(775هـ) وهو من أكبر كتب تراجم الحنفية وهو مطبوع، طبع في حيدر آباد سنة 1332 ه. وفي كراتشي بعناية مير محمد كتبخانه ، وطبع بتحقيق الدكتور عبدالفتاح الحلو في مطبعة عيسى البابي في مصر سنة 1398 .
    § نظم الجمان في طبقات أصحاب إمامنا النعمان: لصارم الدين ابراهيم بن محمد بن ايدمر بن دقماق القاهري(809هـ) ، وهو مخطوط في 3 مجلدات، خصص الأول منه لترجمة أبي حنيفة ، والثاني والثالث لتراجم أصحابه. قال حاجي خليفة في " كشف الظنون" 2/1098 : وقفت على المجلد الأول والثاني منه بخطه.
    منه نسخة في مكتبة عاطف أفندي بتركيا برقم 1942 ، وبمكتبة ميونخ ألمانيا برقم 437 ، 439 ، وفي المكتبة الوطنية بباريس برقم 2096 ، وفي مكتبة طوبقبورسراي بتركيا برقم 2927، وفي معهد المخطوطات العربية برقم 618 مصورة عن مكتبة احمد الثالث بتركيا برقم 2927-ف 659
    § المرقاة الوفية في طبقات الحنفية: لمجد الدين أبي طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادي الشيرازي الشافعي(817هـ)، وهو مختصر من طبقات القرشي ، منه نسخة في مكتبة عارف حكمت المدينة المنورة برقم 42. البدر الطالع للشوكاني، شذرات الذهب 7/128 الأعلام 7/146 .
    § التذكرة: لتقي الدين أحمد علي بن عبد القادر المقريزي(845هـ) أشار اليه الحافظ ابن قطلوبغا في مقدمة "تاج التراجم".
    § طبقات الحنفية لتقي الدين أبي بكر بن أحمد بن محمد بن عمر الاسدي الشهبي الدمشقي (851ه) . الأعلام للزركلي 2/61
    § كتاب طبقات الحنفية: للقاضي بدر الدين محمود بن أحمد العيني(855هـ). شذرات الذهب 7/287.
    § تاج التراجم في طبقات الحنفية: لزين الدين قاسم بن قطلوبغا(879هـ) ، وهو مطبوع، طبع أول مرة في لايزبك سنة 1862 م ، وطبع في مكتبة المثني ببغداد سنة 1962.
    § طبقات الحنفية لمحمد بن محمود بن خليل، شمس الدين القونوي، المعروف بابن أجا (881ه) ، وكتابه في 3 مجلدات . الأعلام 7/88 .
    § طبقات الحنفية: لمحب الدين ابي الفضل محمد بن محمد الثقفي الحلبي المعروف بابن الشحنة الصغير (890هـ)، وكتابه في عدة مجلدات. نظم العقيان 171، الأعلام 7/51.
    § طبقات الحنفية للحافظ محمد بن عبدالرحمن بن محمد السخاوي ، المتوفى سنة (902 ه) ، منه نسخة في مكتبة المصورات الفيلمية بقسم مخطوطات الجامعة الاسلامية المدينة المنورة برقم 5/4857 .
    § مختصر من مناقب أئمةالحنفية والشافعية لأحمد بن سليمان بن كمال، المعروف بابن كمال باشا (940ه) منه نسخة في مكتبة الحرم المكي برقم 82 تراجم ، وأخرى في المدينة المنورة بالمكتبة المحمودية برقم 16/2650.
    § الغرف العلية في تراجم متأخري الحنفية: لشمس الدين محمد بن علي بن أحمد بن طولون الصالحي الدمشقي(953هـ) ، منه نسخة مخطوطة في مركز الملك فيصل بالرياض برقم ب 21477-21483.
    § تلخيص الجواهر المضية في طبقات الحنفية لمحمد بن ابراهيم الحلبي (956هـ) ، منه نسخة مخطوطة في الرياض (الفيلم 63) عن عارف حكمت ، وقد اختصر أيضا كتاب صلاح الدين المهندس سالف الذكر .
    § اختصر ابراهيم بن محمد بن ابراهيم الحلبي (956ه) كتاب ابن المهندس و"الجواهر المضية"، منه نسخة في المكتبة العمومية بسوريا برقم 5055 ، وأخرى في شهيد علي بتركيا برقم 1941 ، وأخرى بدار العلوم بباكستان برقم 1647 ، وبالمكتبة القيصرية بفيينا 1171 ، وبمكتبة آيا صوفيا بتركيا برقم 3103 ، وبكوبرللي تركيا برقم 1110 و1112.
    § طبقات الحنفية لمحمد حفيد آق شمس الدين(959هـ) . كشف الظنون
    § طبقات الحنفية لأحمد بن مصطفى بن خليل، طاشكبري زاده 968هـ ، منه نسخة في مكتبة الكويت برقم 7 تاريخ ، وأظنه طبع في الموصل سنة 1954 .
    § طبقات الحنفية: للمولى علي شلبي بن أمر الله بن عبد القادر الحميدي الرومي سيف الدين وعلاء الدين المعروف بقنالي زاده،وعلائي، وابن الحنالي(979هـ). طبع بتحقيق الدكتور محييى هلال السرحان في مطبعة ديوان الوقف السني ببغداد سنة 2005 في 3 مجلدات.
    § كتائب أعلام الأخيار من فقهاء مذهب النعمان المختار: لمحمود بن سليمان الكَفَوِيّ(990هـ) ، منه نسخة في المكتبة المحمودية بالمدينة المنورة برقم 2575 ، وأخرى في المكتبة القادرية برقم 1242.
    § طبقات الحنفية لقطب الدين محمد بن علاء الدين أحمد بن محمد بن قاضي خان بن بهاء الدين بن يعقوب بن حسن بن علي النهرواني الهندي ثم المكي الحنفي الإمام العلامة (990ه). شذرات الذهب 8/420.
    § طبقات السادة الحنفية لعبدالله السويدي من علماء القرن العاشر الهجري منه نسخة في مكتبة برلين ألمانيا برقم 10026 ، ومنه نسخة أخرى في مكتبة بخدابخش الهند برقم 12/761 .
    § الطبقات السنية في تراجم الحنفية: لتقي الدين بن عبد القادر التميمي(1010هـ)، وهو من أكبر كتب تراجم علماء المذهب، طبع منه الجزء الأول بتحقيق عبدالفتاح الحلو ، ثم أعيد طبعه في دار الرفاعي بالكويت سنة 1983 ، فطبع منه 3 أجزاء ، ولكنه لم يكتمل.
    § الأثمار الجنية في أسماء الحنفية: لعلي بن سلطان محمد القاري الهروي(1014هـ) ، وهو عبارة عن اختصار لكتاب الجواهر المضية للقرشي ، طبع في مكتبة خدابخش بتحقيق سليم الدين أحمد سنة 2002 في مجلد ، وطبع أيضا في مطبعة الوقف السني ببغداد بتحقيق الدكتور عبدالمحسن عبدالله أحمد في مجلدين سنة 2009 .
    § طبقات الحنفية: للقاضي خليل الرومي المعروف بصولاق زاده(1095هـ) ، وكتابه مخطوط منه نسخة في مكتبة ولي الدين أفندي . الأعلام 2/322 .
    § مهام الفقهاء في طبقات الحنفية للقاضى محمد كامى ابن ابراهيم بن احمد بن الشيخ سنان بن محمود الادرنه وى الرومي الحنفي (1136ه) . ايضاح المكنون 2/608 .
    § خلاصة الجواهر في طبقات الأئمة الحنفية الأكابر لعبد السلام بن محمد أمين بن شمس الدين الداغستاني (1202ه). الأعلام 4/7 .
    § الفوائد البهية في تراجم الحنفية: لأبي الحسنات عبد الحي اللكنوي(1304هـ) ، وهذا الكتاب تلخيص وتهذيب لكتائب أعلام الأخيار للكفوي ، وقد ترجم فيه لنحو من ستمائة من مشاهير علماء المذهب. وهو مطبوع ، طبع في لكناهور سنة 1993 ه وعلى هامشه "التعليقات السنية على الفوائد البهية وهي له أيضا ، وطبع في باكستان ومصر .
    وللكنوي أيضا : كتاب خصصه لرجال الهداية ضمنه مقدمة الهداية، ثم عمل له ذيلا أسماه مذيلة الدراية، كما أفرد لشراح "الجامع الصغير" وأصحاب المتون، والكتب تراجم ضمنها كتابه "النافع الكبير في شرح الجامع الصغير"،ثم ترجم لمن له ذكر أو لكتابه في "شرح الوقاية" مع شراحها ومحشيها، في مقدمة كتابه "السعاية لشرح الوقاية".
    § طبقات الحنفية لعفيف الدين الشرواني ، منه نسخة في دار الكتب المصرية برقم 5/248.

    هذا آخر ما تيسر جمعه


    والحمدلله رب العالمين
    قال علي بن محمد بن علي، أبو الحسن الطّبَري، الشافعي، الملقّب بعماد الدين، والمعروف بالكِيا الهرّاسي :
    " إذا جالت فرسان الأحاديث في ميادين الكفاح، طارتْ رؤوس المقاييس في مهابّ الرياح" .

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ أحمد بن فخري الرفاعي على هذه المشاركة:


  3. #2
    :: متخصص ::
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الكنية
    أبو فراس
    الدولة
    السعودية
    المدينة
    جدة
    المؤهل
    دكتوراه
    التخصص
    فقه
    المشاركات
    8,910

    عدد الترشيحات : 130
    عدد المواضيع المرشحة : 80
    رشح عدد مرات الفوز : 33

    شكر الله لكم
    239
    تم شكره 1,572 مرة في 758 مشاركة

    افتراضي رد: مكتبة تراجم علماء المذهب الحنفي

    بارك الله فيكم شيخنا الكريم، وأبارك لكم ما قرت به أعينكم من زفاف ابنكم، أسأل الله عز وجل أن يجعله وذريته قرة عين لك، وأن يبارك له في زوجه وأن يرزقه ذرية طيبة مباركة.

    ---
    دائماً أتعثر وأنا أبحث عن تراجم فقهاء الحنفية المتأخرين.
    وسؤالي باختصار: ما هو الكتاب "المطبوع" الموعب الذي تنصحون باقتنائه، وهو يشتمل على تراجم الحنفية المتأخرين؟
    أيها الساسة؛ لقد اعتدنا على ألاعيبكم بنا؛ لكن بماذا أجيب ابني وقد أرهقني بأسئلته؛ فلا أريد أن أصدمه بالغصص، ولا أحب أن ألعب عليه لعبتكم علي!
    لما عطلنا مولدات "التفكير والإبداع": ثقلت حقائب الطلاب! وتقوست ظهورهم! وامتلأت أدمغتهم حشوا!
    أستاذي، لا تثقل كاهلي بالمعلومات التي سوف أنفضها عبر الأيام بل علمني؛ كيف ألقط إشارتها وأرسم قوسها وأصيد صيدها حتى لا تتناثر حباتها هدرا
    ضمن سربٍ من الطيور هاجرت مغردة وحطت في تويتر: fhashmy@
    فيس بوك:

  4. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ د. فؤاد بن يحيى الهاشمي على هذه المشاركة:


  5. #3
    :: مشرف ملتقيات المذاهب الفقهية ::
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الكنية
    أبو عبد الله
    الدولة
    الأردن
    المدينة
    عمان
    المؤهل
    بكالوريوس
    التخصص
    باحث اسلامي
    العمر
    53
    المشاركات
    1,434

    عدد الترشيحات : 7
    عدد المواضيع المرشحة : 5
    رشح عدد مرات الفوز : 4

    شكر الله لكم
    144
    تم شكره 197 مرة في 101 مشاركة

    افتراضي رد: مكتبة تراجم علماء المذهب الحنفي

     اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فؤاد بن يحيى الهاشمي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم شيخنا الكريم، وأبارك لكم ما قرت به أعينكم من زفاف ابنكم، أسأل الله عز وجل أن يجعله وذريته قرة عين لك، وأن يبارك له في زوجه وأن يرزقه ذرية طيبة مباركة.

    ---
    دائماً أتعثر وأنا أبحث عن تراجم فقهاء الحنفية المتأخرين.
    وسؤالي باختصار: ما هو الكتاب "المطبوع" الموعب الذي تنصحون باقتنائه، وهو يشتمل على تراجم الحنفية المتأخرين؟
    اللهم آمين، وجزاكم الله خيرا.
    والعقبى عند أبنائكم.
    كتاب "الجواهر المضية" من أكبرها، لكن صاحبه متقدم الوفاة ، لذا فلا بد من اقتناء كتاب الملا علي القاري ، وكتب العلامة اللكنوي عليهما رحمة الله ، لتغطية تراجم المتأخرين .
    ولو تم طبع كتاب " الطبقات السنية" فإنه يغني عن كثير من كتب التراجم في المذهب.
    قال علي بن محمد بن علي، أبو الحسن الطّبَري، الشافعي، الملقّب بعماد الدين، والمعروف بالكِيا الهرّاسي :
    " إذا جالت فرسان الأحاديث في ميادين الكفاح، طارتْ رؤوس المقاييس في مهابّ الرياح" .

  6. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد بن فخري الرفاعي على هذه المشاركة:


  7. #4
    :: متخصص ::
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الكنية
    أبو الحسن
    الدولة
    السعودية
    المدينة
    جدة
    المؤهل
    دكتوراه
    التخصص
    الفقه وأصوله
    المشاركات
    79

    مرشح مرة واحده في موضوع واحد
    عدد مرات الفوز : 0

    شكر الله لكم
    2
    تم شكره 71 مرة في 30 مشاركة

    افتراضي رد: مكتبة تراجم علماء المذهب الحنفي

    هناك عدة مؤلفات تخص الإمام أبي حنيفة ، أو تخص الأئمة الثلاثة: أبي حنيفة وصاحبيه أبي يوسف ومحمد رحمهم الله تعالى، ذكر منها أعلاه أخبار أبي حنيفة.. للصيمري , ويضاف إلى ذلك: مناقب أبي حنيفة وصاحبيه للإمام الذهبي، مناقب أبي حنيفة للكردري، مناقب أبي حنيفة للموفق المكي، عقود الجمان (في سيرة النعمان) للإمام محمد بن يوسف الصالحي الشافعي، تبييض الصحيفة في مناقب الإمام أبي حنيفة للسيوطي الشافعي، مكانة الإمام أبي حنيفة في الحديث للعلامة محمد عبد الرشيد النعماني، حسن التقاضي في سيرة الإمام أبي يوسف القاضي، بلوغ الأماني في سيرة الإمام محمد بين الحسني الشيباني للعلامة الكوثري، الإمام محمد بن الحسن الشيباني وأثره في الفقه الإسلامي للاستاذ محمد الدسوقي (رسالة علمية)، الإمام محمد بن الحسن الشيباني وفقهه للدكتور علي الندوي.
    وهناك كتب بالاشتراك بينه وبين غيره من الأئمة، مثل: الانتقاء لفضائل الأئمة الثلاثة الفقهاء لابن عبد البر، منازل الأئمة الأربعة أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد ليحيى السلماسي المتوفى 550.
    ومن الكتب التي يكثر فيها تراجم الحنفية، مصنفات بلاد معينة ، مثل: إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء للطباخ الحلبي، بغية الطلب في تاريخ حلب لابن العديم، الشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية لطاشكبرى زاده.

  8. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ د. محمد علي شفيق الندوي على هذه المشاركة:


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

جميع الموضوعات والمشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى، وإنما تعبر عن رأي كاتبها فقط.
وكل عضو نكل أمانته العلمية إلى رقابته الذاتية!.

﴿وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ﴾ [آل عمران:98].