العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

د. محمد سعيد البغدادي

د. محمد سعيد محمد البغدادي

علوم الشريعة الإسلامية
الكنية
أبو أنس
التخصص
الشريعة الإسلامية
الوظيفة
باحث
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
حنبلي
المشاريع العلمية
بحوث فقهية معاصرة.
الإنتاج العلمي
- المالُ العامُّ وأحكامُه في الفقه الإسلاميِّ (رسالة ماجستير). وقد طبع بدار البصائر بالقاهرة ويقع في 784 صفحة.
- المزايدات والمناقصات دراسة فقهية مقارنة (رسالة دكتوراه) بمكتبة كلية دار العلوم- جامعة القاهرة، وتقع في 517 صفحة من القطع الكبير (A4).
- التيسير في الإسلام، وقد طبع بدار البصائر بالقاهرة ويقع في 160 صفحة.
- الرواية عن المبتدعة دراسة نظرية تطبيقية على رواية الشيعة في صحيح البخاري، وقد طبع بدار البصائر بالقاهرة ويقع في 160 صفحة.
- الأحاديث النبوية الواردة في المرأة التي يطعن بها الغربيون ومن تبعهم في الإسلام وأهله (بحث مخطوط يقع في 48 صفحة من القطع المتوسط).
- الخطاب الشَّرْعِيُّ (الأمر) أحكامُه وآثارُه (هذا البحث أعددته في السنة التمهيدية للماجستير في مادة مناهج البحث).
- بحوثٌ فقهيَّةٌ مُؤَصَّلَةٌ (فرض وظائف مالية في فوائض أموال الأغنياء - المزارعة - مُتعة المطلقة) (هذا البحث أعددته في السنة التمهيدية للماجستير في مادة الفقه وأصوله، وفيه دراسة تجمع بين الفقه والأصول والقواعد الفقهية).
- مقدمة ابن الصَّلاح عرض ودراسة (هذا البحث أعددته في السنة التمهيدية للماجستير في مادة المصادر والمراجع).
- ختان البنات بين الشريعة والطب المعاصر (أعددت هذا البحث وأنا في السنة الرابعة من سنوات الكلية، وقد حصل على المركز الأول في المسابقة التي أعدَّتْها كلية دار العلوم حينذاك).
موضوع رسالة الماجستير
المالُ العامُّ وأحكامُه في الفقه الإسلاميِّ
ملخص رسالة الماجستير
دراسة عن المال العام وأحكامه في الفقه الإسلامي، تقع في مقدمة وتمهيد وبابين كبيرين وخاتمة، والباب الأول عن المال العام في الإسلام، وفيه فصلان: الأول عن حقيقة المال العام، والثاني عن المنهج الإسلامي في حماية المال العام وتنميته. والباب الثاني عن أحكام المال العام في الفقه الإسلامي، وفيه ستة فصول: الأول عن موارد المال العام وصوره، والثاني عن مصارف المال العام، والثالث عن مظاهر الاعتداء على المال العام وبيان أحكامها في الشريعة الإسلامية، والرابع عن تحويل المال العام إلى مال خاص، والخامس عن نزع الملكية الخاصة للمنفعة العامة، والسادس عن زكاة المال العام.
موضوع أطروحة الدكتوراه
المزايدات والمناقصات دراسة فقهية مقارنة
ملخص أطروحة الدكتوراه
دراسة فقهية مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي عن المزايدات والمناقصات، تقع في مقدمة وتمهيد وبابين وخاتمة، والباب الأول عن المزايدات دراسة فقهية مقارنة، وفيه ستة فصول: الأول عن حقيقة عقد المزايداة، والثاني عن عقد المزايدة: حكمه، وأركانه، وأنواعه، والثالث: الشروط في عقد المزايدة، والرابع: السمسار في عقد المزايدة، والخامس: التصرفات المحرمة التي تلتبس بعقد المزايدة، والسادس: مسائل في عقد المزايدة وبيان أحكامها. والباب الثاني عن المناقصات دراسة فقهية مقارنة، وفيه ثلاثة فصول: الأول عن حقيقة عقد المناقصة، والثاني: عقد المناقصة: حكمه، وأركانه، وأنواعه، والثالث: مسائل في عقد المناقصة وبيان أحكامها.

الإتصال

Skype
elbaghdady2007@hotmail.com
أعلى