العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

أ.د. هشام العربي

الأستاذ الدكتور/ هشام العربي: مصري من مواليد سنة 1975م، حصل على الليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية من جامعة القاهرة سنة 1997م، ثم الماجستير في الشريعة الإسلامية من الجامعة نفسها سنة 2005م، ثم الدكتوراه من الجامعة نفسها كذلك سنة 2011م.

عمل في أول حياته باحثًا لغويًّا، فباحثًا شرعيًّا، ثم رئيسًا لقسم البحوث الفقهية بمركز دار التأصيل للبحوث وتقنية المعلومات بالقاهرة. كما عمل مدرسًا للغة العربية والتربية الإسلامية بوزارة التربية والتعليم المصرية لسنوات قليلة، ومحاضرًا في بعض المعاهد العلمية الخاصة، تفرَّغ بعدها للعمل البحثي، حتى حصل على الدكتوراه، فعمل أستاذًا مساعدًا بجامعة المدينة العالمية بماليزيا بنظام التعليم عن بعد، ثم أستاذًا مساعدًا فمشاركًا بجامعة نجران بالمملكة العربية السعودية منذ 2012 حتى تقديم استقالته بنهاية 2021م، ودرَّس أغلب مقررات مرحلة البكالوريوس، كما درَّس بمرحلة الماجستير. وأشرف وناقش العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه. كما عمل أستاذًا للدراسات العليا بجامعة الفرقان الإسلامية بساحل العاج منذ 2021م (عن بعد) ولا يزال. ويتعاون مع دار الإفتاء المصرية في بعض الأعمال الموسوعية.

حصل على أكثر من (أربعين) دورة تدريبية في نظم إدارة الجودة، والحاسب الآلي، ومهارات أعضاء هيئة التدريس، والاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي، وقواعد البيانات، والنشر العلمي. وعمل منسقًا لوحدة التطوير والجودة بقسم الشريعة بكلية الشريعة وأصول الدين بجامعة نجران أكثر من (سبعة) أعوام متتالية، وشارك عضوًا ورئيسًا في (سبعين) لجنة علمية وإدارية بالكلية، كما شارك في تطوير برامج البكالوريوس في الشريعة، وأصول الدين، وفي تأسيس برامج الماجستير في الفقه، وأصول الفقه بالكلية، وبجامعة الفرقان الإسلامية.

وهو عضو شرف بمجمع الفقه الإسلامي بالهند، ومدير تحرير مجلة «المدوَّنة» التي تصدر عن المجمع، وعضو بالعديد من الهيئات واللجان العلمية وهيئات التحرير والتحكيم لأكثر من (عشرين) مجلة علمية، و(اثني عشر) مؤتمرًا دوليًّا في السعودية والإمارات والعراق والجزائر والمغرب وفلسطين وماليزيا وتايلاند والهند وساحل العاج وغيرها، ومحكم للإنتاج العلمي المقدَّم للترقية ببعض الجامعات العربية. وقام بتحكيم وفحص أكثر من (ثلاثمائة وخمسين) بحثًا حتى الآن. وحصل على العديد من الدروع التكريمية وشهادات التقدير والشكر من العديد من الجامعات.

له (ثمانية) كتب مطبوعة، و(سبعة وعشرون) بحثًا علميًّا محكَّمًا ومنشورًا في مجلات علمية دولية، في الفقه الحنبلي، والفقه المقارن، وأصول الفقه، والمعاملات المالية المعاصرة، وتاريخ الفقه الإسلامي، وتقنين الفقه، والترجمة لبعض الفقهاء المعاصرين، وتحقيق المخطوطات، فضلا عن مشاركات عديدة في المؤتمرات الدولية والندوات العلمية.
الميلاد
16 مايو 1975 (العمر: 49)
الإقامة
القاهرة، مدينة نصر
الجنس
ذكر
التخصص
الفقه المقارن
الوظيفة
أستاذ جامعي
الدولة
مصر
المدينة
القاهرة
المذهب الفقهي
حنبلي
الإنتاج العلمي
أكثر من (ثلاثين) مؤلفًا وبحثًا محكَّمًا منشورًا في الفقه وأصوله والدراسات الإسلامية:
1- جغرافــية المذاهب الفقــهية «دراسة تحليلية لتاريخ المذاهب الفقهية الثمانية وأماكن انتشارها»، طبع بدار البصائر بالقاهرة، الطبعة الأولى سنة 2005م.
2- أبو بكر الخلال وأثره في الفقه الحنبلي «مع دراسة اختياراته الفقهية ومقارنتها بالمذاهب الثمانية» (رسالة ماجستير)، طبع بدار البصائر بالقاهرة، الطبعة الأولى سنة 2006م في مجلدين، ونفد. ثم طبع طبعة ثانية مزيدة ومنقَّحة بدار البشائر الإسلامية- بيروت، الطبعة الأولى لها سنة 1434هـ/2013م.
3- تحقيق كتاب «تحرير المنقول وتهذيب علم الأصول» لعلاء الدين المرداوي (المتوفى سنة 885ﻫ) بالاشتراك مع الأستاذ/ عبدالله هاشم، طبع بدار البصائر بالقاهرة، الطبعة الأولى سنة 2008م. ثم طبع طبعة ثانية بتقريظ سماحة الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز بن عقيل رحمه الله بوزارة الأوقاف القطرية سنة 1434هـ/ 2013م.
4- أبو بكر الخلال جامع الفقه الحنبلي «ترجمة موسعة لأبي بكر الخلال المتوفى سنة 311ﻫ مع بيان أثره في تدوين المذهب الحنبلي»، طبع بدار الآفاق بالقاهرة، الطبعة الأولى سنة 2010م.
5- التيسير في المعاملات المالية «دراسة نظرية تطبيقية مقارنة بين الفقه الحنفي والفقه الحنبلي» (رسالة دكتوراه)، طبع بدار البشائر الإسلامية- بيروت، الطبعة الأولى 1433ﻫ/ 2012م.
6- تجديد الخطاب الإسلامي المعاصر، بحث محكَّم مقدم لمؤتمر «بناء الشخصية المسلمة في القرن الحادي والعشرين» بكلية دار العلوم- جامعة القاهرة سنة 2012م، ومنشور بكتاب المؤتمر.
7- علاء الدين المرداوي وأثره في أصول الفقه، بحث محكَّم ومنشور بمجلة دار الإفتاء المصرية، العدد الثالث عشر، شعبان 1433ﻫ/ يوليو 2012م.
8- مراتب الرواية عن النبي صلى الله عليه وسلم وما يحكم له بالرفع منها، بحث محكَّم ومنشور بمجلة البحوث والدراسات الشرعية بالقاهرة، العدد العاشر، رجب 1434هـ/ مايو 2013م.
9- منهج الفتوى في القضايا الفقهية المعاصرة، بحث محكَّم مقدَّم لمؤتمر «الفتوى واستشراف المستقبل» الذي نظمته كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية، في محرم 1435ﻫ/ نوفمبر 2013م، ومنشور ضمن بحوث المؤتمر.
10- التجديد في الخطاب الدعوي معناه ودوافعه ووسائله وملامحه، بحث محكَّم مقدَّم لندوة «الحكمة في تجديد الخطاب الدعوي: الضوابط- المجالات- الآثار» بكرسي سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز لدراسات الحكمة في الدعوة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المنعقدة في جمادى الأولى 1435هـ/ مارس 2014م، ومنشور ضمن بحوث الندوة.
11- التعاقد عن طريق الإنترنت من وجهة الفقه الإسلامي، بحث مدعوم من عمادة البحث العلمي بجامعة نجران، ومحكَّم ومنشور بمجلة مركز البحوث والدراسات الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، العدد رقم (48) رجب 1435هـ/ مايو 2014م، وطبع بدار اليسر بالقاهرة، الطبعة الأولى 1441هـ/ 2019م.
12- مخاطر التمويل بالمضاربة في المصارف الإسلامية وطرق التحوط منها «دراسة فقهية مقارنة»، بحث محكَّم ومنشور بمجلة مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر، العدد رقم (54) ذو القعدة 1435ﻫ- صفر 1436ﻫ/ سبتمبر- ديسمبر 2014م.
13- التورق الفردي والتورق المنظم «دراسة فقهية مقارنة»، بحث محكَّم ومنشور بمجلة كلية دار العلوم جامعة القاهرة، العدد رقم (77) فبراير 2015م.
14- حكم العمل بالحديث الضعيف، بحث محكَّم ومنشور بمجلة البحوث والدراسات الشرعية بالقاهرة، العدد السادس والثلاثين، جمادى الأولى 1436ﻫ/ مارس 2015م.
15- الدكتور محمد بلتاجي حسن أحد أعلام الحركة الفقهية في مصر في القرن العشرين، بحث محكَّم مقدَّم لمؤتمر «جهود العلماء المصريين في الدراسات العربية والإسلامية» المنعقد بكلية دار العلوم جامعة الفيوم، في مارس 2015م، ومنشور بكتاب المؤتمر.
16- الدكتور محمد الدسوقي المفكر الإسلامي والفقيه الأصولي المجدِّد، بحث محكَّم ومنشور بمجلة المدونة الصادرة عن مجمع الفقه الإسلامي بالهند، العدد الخامس، رمضان 1436هـ/ يوليو 2015م.
17- نوازل الأحوال الشخصية في فقه الأقليات، بحث محكَّم ومنشور بمجلة المدونة الصادرة عن مجمع الفقه الإسلامي بالهند، العدد السادس، ذو الحجة 1436هـ/ أكتوبر 2015م. ومقدَّم أيضًا لمؤتمر الفقه الإسلامي الدولي الثالث عن «فقه الأقليات الإسلامية» بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، الذي كان مقررًا انعقاده سنة 1438هـ/ 2016م، وتم تأجيله عدة مرات، ومقبول للنشر بكتاب المؤتمر.
18- تقنين الفقه الإسلامي بين المؤيدين والمعارضين «دراسة تأصيلية»، بحث محكَّم مقدَّم للملتقى الدولي «تقنين الفقه الإسلامي بين النظرية والتطبيق»، الذي نظمه مخبر أنثروبولوجيا الأديان ومقارنتها بجامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان- الجزائر، في نوفمبر 2015م. ومحكَّم أيضًا ومنشور بمجلة كلية الحقوق جامعة طنطا «روح القوانين»، العدد السابع والستين، يوليو 2014م، وطبع بدار اليسر بالقاهرة، الطبعة الأولى 1439هـ/ 2018م.
19- مخالفة النص من قبل راويه وأثر ذلك في الحكم الشرعي، بحث محكَّم مقدَّم لمؤتمر «النص الشرعي القضايا والمنهج» بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة القصيم، المنعقد في الفترة 23- 24 صفر 1438هـ، الموافق لـ 23- 24 نوفمبر 2016م، ومنشور بكتاب المؤتمر.
20- جغرافيَّة المذاهب الفقهية «دراسة تحليلية لتاريخ المذاهب الفقهية الثمانية وأماكن انتشارها»، بحث محكَّم ومنشور بمجلة المدونة الصادرة عن مجمع الفقه الإسلامي بالهند، العدد الثامن، رجب 1437هـ/ أبريل 2016م (وقد سبق نشره كتابًا قبل أكثر من عشر سنوات دون تحكيم، ثم رجعتُ إليه بالزيادة والتعديل والتغيير، وقدمتُه للتحكيم والنشر الأكاديمي).
21- جهود الصحابة في رواية السنة وتدوينها ومدى تثبتهم في الرواية، بحث مقدم لمؤتمر «حقوق الصحابة وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه وفضلهم» بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المنعقد في الفترة 13- 14 شعبان 1438هـ، الموافق لـ 9- 10 مايو 2017م، ومنشور بكتاب المؤتمر.
22- التعاقد من الباطن وأحكامه في الفقه الإسلامي، بحث محكَّم ومنشور بمجلة الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية، العدد الأول لسنة 2018م، المجلد الثاني.
23- سلطة ولي الأمر في تقييد المباح ورفع الخلاف من وجهة الفقه الإسلامي، بحث محكَّم ومنشور بمجلة المدونة الصادرة عن مجمع الفقه الإسلامي بالهند، العدد السادس عشر، رجب 1439هـ/ أبريل 2018م.
24- مدى إلزامية الوعد في الفقه الإسلامي وتطبيقاتها في المعاملات المالية المعاصرة، بحث محكَّم ومنشور بمجلة دار الإفتاء المصرية، العدد الثاني والثلاثين، ربيع الآخر 1439ﻫ/ يناير 2018م. ومقدَّم كذلك (في المذهب المالكي) للملتقى الدولي الأول «دور المدرسة الفقهية المالكية في تطور الصناعة المالية الإسلامية» الذي نظمته كلية العلوم الإسلامية بجامعة الجزائر-1 (بن يوسف بن خدة) بالتعاون مع مصرف السلام بالجزائر، وبالمساهمة العلمية لجمعية كليات الشريعة في اتحاد الجامعات العربية، والمنعقد في الفترة (22- 23) ربيع الأول 1441ﻫ، الموافق لـ (19- 20) نوفمبر 2019م، ونشر بمجلة «الصراط» التي تصدر عن جامعة الجزائر-1 في المجلد (20)، العدد (1) يوليو 2018م.
25- النقود الرقمية من وجهة الفقه الإسلامي «البتكوين نموذجًا»، بحث محكَّم ومنشور بمجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي- الإمارات، العدد (56) ربيع الآخر 1440هـ/ ديسمبر 2018م.
26- عقد الزواج بوسائل الاتصال الحديثة «دراسة فقهية»، بحث محكَّم مقدَّم للملتقى الدولي الثاني «المستجدات الفقهية في أحكام الأسرة» بجامعة الشهيد حمه لخضر- الوادي، بالجزائر، في صفر 1440هـ/ أكتوبر 2018م، ومنشور بكتاب المؤتمر.
27- أحكام التعامل المالي بين الوالد وولده في الفقه الإسلامي، بحث مدعوم من عمادة البحث العلمي بجامعة نجران، ومحكَّم ومنشور بمجلة المدونة الصادرة عن مجمع الفقه الإسلامي بالهند، العدد المزدوج (19- 20)، رجب 1440ﻫ/ أبريل 2019م. ومحكَّم ومنشور أيضًا بمجلة الشهاب الصادرة عن جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي- الجزائر، العدد التسلسلي (19)، المجلد (6) العدد (2)، شوال 1441ﻫ/ يونيه 2020م، وطبع بدار المرقاة بالكويت، بتقديم أ.د/ رشيد كهوس، الطبعة الأولى 1444هـ/ 2023م.
28- إنفاق المال الحرام في وجوه البر «دراسة فقهية في ضوء مقاصد الشريعة»، بحث محكَّم ومنشور بمجلة الحضارة الإسلامية بجامعة أحمد بن بلة، وهران1 بالجزائر، المجلد (20)، العدد الأول، مايو 2019م.
29- تحوُّل اليد في الفقه الإسلامي، بحث محكَّم ومنشور بمجلة كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف- الدقهلية، جامعة الأزهر، في العدد الحادي والعشرين، سنة 2019م، الجزء الثاني.
30- حدُّ الإحصان ومدى اعتبار استدامة الزواج فيه «دراسة فقهية مقارنة في ضوء مقاصد الشريعة»، بحث محكَّم ومنشور بمجلة الحضارة الإسلامية بجامعة أحمد بن بلة، وهران1 بالجزائر، في المجلد الثاني والعشرين، العدد الثاني، ديسمبر 2021م. لكن وقعت تشوهات بالبحث من تصرف هيئة التحرير، ولم يتم تصحيحها رغم التنبيه. والبحث محكَّم ومنشور أيضًا بمجلة المدونة الصادرة عن مجمع الفقه الإسلامي بالهند، في العدد الرابع والثلاثين، ربيع الأول 1444هـ/ أكتوبر 2022م.
31- الفتوى وحقوق الإنسان «في ضوء فتاوى دار الإفتاء المصرية»، بحث مقدم لمؤتمر «الفتوى وأهداف التنمية المستدامة»، الذي نظمته الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم بالقاهرة، في الفترة (21- 22) ربيع الأول 1444هـ/ (17- 18) أكتوبر 2022م، ومنشور بكتاب المؤتمر.
32- تجديد البحث الفقهي ودوره في مواجهة التطرف، بحث محكَّم مقدَّم للمؤتمر الدولي الثاني الذي تعقده كلية العلوم الشرعية بمسقط- سلطنة عُمان، عن «قضايا المجتمع المعاصرة في ميزان الشرع: مقاربات وحلول»، في الفترة (6- 8) شعبان 1444هـ، الموافق لـ (26- 28) فبراير 2023م إن شاء الله.
موضوع رسالة الماجستير
أثر أبي بكر الخلال في الفقه الحنبلي
موضوع أطروحة الدكتوراه
التيسير في المعاملات بين الفقه الحنفي والفقه الحنبلي «دراسة نظرية تطبيقية مقارنة»

الإتصال

Skype
Dr.HeshamElaraby
Facebook
Dr.H.Elaraby
Twitter
DrHeshamElaraby

التوقيع

أ.د/ هشام العربي

أستاذ الفقه المقارن
ومدير تحرير مجلة المدونة​
أعلى