العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى،
مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]،
فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ]،

مرحباً بزيارتك الأولى للملتقى، وللاستفادة من الملتقى والتفاعل فيسرنا تسجيلك عضواً فاعلاً ومتفاعلاً،
وإن كنت عضواً سابقاً فهلم إلى رحاب العلم من هنا.

مسألة مترددة بين الإرث والوقف مطروحة للنقاش

إنضم
26 ديسمبر 2011
المشاركات
919
الإقامة
البحرين
الجنس
ذكر
الكنية
أبو روان
التخصص
الفقه
الدولة
البحرين
المدينة
المحرق
المذهب الفقهي
الحنبلي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل سنوات ، توفي رجل وترك زوجة وأختاً شقيقة ، فأخذت الزوجة ربع التركة وأخذت الأخت الباقي فرضاً ورداً ..

وكان للميت بيت يعيش فيه هو وزوجته ، وكان بيتاً قديماً عاش فيه والداه من قبل أيضاً ..
المهم ، عند مراجعة سجلات البيت ، تبين أنه لا ورقة تثبت ملكية البيت للمتوفى ، ما عدا فواتير الكهرباء والهاتف التي تصل على عنوان البيت باسمه.
وبعد محاولات طويلة ، لم نتوصل إلى شيء ، وتوفيت أخت الرجل ، وبقيت زوجته فقط ، والآن أولاد أخته يطالبون بحقهم في البيت، والغريب أن أمهم لم تطالب بحقها في البيت بعد وفاة والديها وكانا يعيشان في ذات البيت !
المحكمة لم تصدر أي قرار بهذا الشأن ، بل أبقت البيت تحت تصرف الزوجة لأنها تسكن فيه وتضع يدها على الدار وتملك مفاتيح المكان، فترك لها حتى يتبين الحال، وشهد بعض أهل المنطقة أنه كان وقفاً على الميت من قبل إحدى جداته، ولكن لا إثبات على صحة ذلك، وقد مرّ على هذا الأمر أكثر من 5 سنوات.
وبسبب قدم البيت ، تضايقت زوجة المتوفى من كثرة الإصلاحات التي قامت بها ، وسألتني : هل يجوز لي أن أؤجر البيت ، وبمبلغ الإيجار أستأجر لي مكاناً آخر صغير لأعيش فيه ؟

فهذا سؤال الموضوع ؟ هذا البيت أصبح متردداً بين كونه تركة وبين أن يكون وقفاً ، بسبب أن هناك من كبار السن بالمنطقة يقولون بأن أحد أجداد الميت أو جداته وقف البيت على المتوفى. فهل يجوز للزوجة أن تؤجر البيت وتستعمل المبلغ في استئجار مكان آخر ؟ فهل هي تملك الانتفاع فقط أم تملك المنفعة أيضاً ؟ أم لا تملك شيئاً من ذلك ؟

الموضوع للنقاش ..
 
إنضم
12 أبريل 2011
المشاركات
121
الكنية
أبو عبد البر
التخصص
الفقه و أصوله
المدينة
الجزائر
المذهب الفقهي
مالكي
رد: مسألة مترددة بين الإرث والوقف مطروحة للنقاش

الأصل الملكية لقرينة التقادم، والوقف عارض. وما قرره الأستاذ صلاح بن خميس الغامدي وجيه.
 

علي عثمان عفان

:: متابع ::
إنضم
2 مايو 2015
المشاركات
1
التخصص
معلمين سنة 1973م
المدينة
درنه
المذهب الفقهي
المالكي
رد: مسألة مترددة بين الإرث والوقف مطروحة للنقاش

[h=2]مسألة مترددة بين الإرث والوقف مطروحة للنقاش[/h]السلام عليكم
نعلم جميعا ان الوقف عبر العصور مر بفترات عصيبة خاصة في ايامنا هذه ايام الربيع الاسود الذى جعل الوقف من الغنائم وتدخلت فيه توجهات عديدة ادت الي اغتصابه ولكن الحقيقة الثابته انه استقر في صدر الاسلام ومنه خرجت اعمال القربي لله تعالي وبالتالي ما يكون له شهود في الوقف او سماع الاشهاد كأن يقول سمعت من جدى ان هذا وقف وجده مشهود له بسلامة السريرة فالوقف وقف اي حبس مؤبد .. بعد الخروج من هذه النقطة لكم الاتفاق والاختلاف في الموضوع ولكن احذروا فاليوم باسم الدين تقطع رقاب وتحرق اجساد والوقف هو قربي لله تعالي (( ولن تنالوا البر حتي تنفقوا مما تحبون )) واهل الميت يغنيهم الله وليتركوا الوقف لجدهم فحتما حصة كل منهم زهيدة والله المستعان
 
إنضم
26 ديسمبر 2011
المشاركات
919
الإقامة
البحرين
الجنس
ذكر
الكنية
أبو روان
التخصص
الفقه
الدولة
البحرين
المدينة
المحرق
المذهب الفقهي
الحنبلي
رد: مسألة مترددة بين الإرث والوقف مطروحة للنقاش

السلام عليكم
أحببت أن أضيف بأن المحكمة قضت بأن البيت مملوك للميت الأول ..
ولم تحصل مطالبة للزوجة بأي شيء لا بأجرة عن الفترة التي كانت تسكن فيها بالبيت ولا بأي شيء آخر ..
وتم تثمين البيت .. واشترت الزوجة البيت .. حيث خصم من سعره نصيبها الذي هو الربع ودفعت الباقي للورثة بحسب سهامهم .. وهي تملك البيت الآن دون أي نزاع ..
 
أعلى